الرئيسية / الفيديوهات / مستعرض Opera

مستعرض Opera

أوبرا (بالإنجليزية: Opera) هو متصفح ويب تطوره برمجيات أوبرا. ويستخدمها أكثر من 300 مليون مستخدم حول العالم. المتصفح متعدد المهام ويشمل (عرض مواقع الويب، وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني، وإدارة الاتصالات، والدردشة، وتحميل الملفات عن طريق التورنت، وقراءة مغذي الويب (الخلاصة) RSS. أوبرا يدعم مجانا أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة. ويشمل أيضا الاستعراض المبوب (تبويبات) تكبير الصفحة (يكبر النصوص والصور أيضا) حركات الفارة (تاثيرات) والمزايا الأمنية مثل تفحص المواقع الضارة وإصدار تحذير منها والحماية من اصطياد الضحايا والبرمجيات الخبيثة، والتشفير القوي عند تصفح مواقع ويب آمنة(باستعمال خوارزمية تشفير معقدة وصعبة) والقدرة على حذف بيانات التصفح بسرعة وسهولة مثل الكويكز وحذف كلمات السر لدخول المواقع.

متصفح اوبرا يدعم تعدد المنصات وأنظمة التشغيل، بما في ذلك مايكروسوفت ويندوز، ماكنتوش، لينكس، وسولاريس، فري واوبن ونيت بي دي اس. تستخدم أحدث إصداراته محرك متصفحات الوب بلينك، فيما توجد إصدارة أقدم مدعومة تستخدم بريستو. حصة أوبرا ميني من سوق متصفحات الهواتف النقالة أعلى منها من سوق إنترنت الذي يستخدم في أجهزة الحاسوب.

مميزات

اوبرا يتضمن الاستعراض المبوب منع الإعلانات المنبثقة وسد الحماية ضد الاحتيال واكتشاف وفحص المواقع الضارة ومدير تحميل ودعم تقنية التورنت (لاداعي لبرنامج تورنت) وشريط البحث والخلاصات feed وياتي مع بريد إلكتروني أيضا. ويتميز اوبرا بوجود ميزة الاتصال السريع وهو ما يمكنك من معرفة محتوى التبويب بدون فتحه. اوبرا يدعم تطبيقات الإنترنت الصغيرة (اضافات) وتستطيع إضافة الكثير من الاضافات.

سهولة الاستخدام وسهولة الوصول إليها

ويستطيع ذوي الاحتياجات الخاصة مثل الذين لديهم عاهات بصرية أو حركية كما أنه متصفح متعدد الوسائط ويقدم الكثير من التفضيلات للمستخدم في الواجهة الرئيسية (يغير الألوان التصميم أي شيء يريد في الواجهة فقط شكلها كما تريد)؛ الصفحة تسمح بتكبير النصوص والصور وفلاش ادوبي والمحتويات الأخرى لمساعدة ضعيفي البصر أو لأسباب أخرى مثل صغر حجم الخط..

ويوجد التحكم بالصوت فتستطيع أن ترفعه أو تخفضه ونطق الصوت حيث إذا اردت معرفة نطق كلمة أو جمل كل ما عليك هو كبسة يميمن ونطق speak ومن الجدير بالذكر وجود مترجم وقاموس وتفقد الأخطاء أثناء الكتابة.

الخصوصية والأمن

يوجد في اوبرا العديد من المزايا الأمنية فتستطيع مسح الكوكيز وملفات الارتباط والملفات المؤقتة والتاريخ ومحو البيانات الشخصية وكل ما حدث على المتصفح تستطيع مسحه بكبسة زر واكثرمن ذلك.

يستخدم نظام تشفير قوي عند تصفح المواقع الامنة وبروتوكلات تشفير امنة للغاية ويضيف معلومات على شريط العنوان حول الموقع وانه يراجع الموقع على أنه موجود على القوائم السوداء وتحذيرك إذا كانت من بين تلك القوائم (القوائم السوداء للمواقع ضد البرمجيات الخبيثة فقط فلا داعي للخوف) وتجري هذه الفحوص تلقائيا ويمكن للمستخدم جعلها يدوية أي بامره هو فقط في أي وقت احب ويمكنك إرسال الموقع الذي تشك فيه أو الموقع الذي تراه لايتوافق مع المتصفح أو يوجد به اخطاء ليتم إصدار إصلاحات.

وتستطيع إضافة كلمة سر للمتصفح لكي لايتمكن لاحد الدخول إليه ويمكن لاوبرا حماية كلمات السر الموجودة مع المتصفح مع كلمة السر الرئيسية للمتصفح إذا ما دخل أحدهم للمتصفح ليتصفح بشكل طبيعي لكن أنت تحفظ بعد المواقع مثل بريدك ليتم الدخول إليها بشكل الي فاذا اراد ان يفتح بريده يجد ان هناك بريدا مفتوحا امامه وهذا مجرد مثال.

ويحصر الثغرات الأمنية والبرامج الضارة لكي لا تصبح مشكلة أمنية حقيقية وخطيرة ويمكن للمستخدم إرسال تقارير الخطأ.

مستويات الدعم

اوبرا كان من أول من دعم المعايير القياسية و حافظ عليها وأصبح لبنة أساسية في تصميم المواقع ودعم العديد من معايير الشبكة العالمية (XPath، XSL – Fõ، ECMAScript 3 (جافا سكريبت)، دوم 2، XMLHttpRequest، يونيكود) وتجتاز اختبارات اسيد Acid وهو اختبار دعم المتصفح للمعاير القياسية ويحصل على درجة 100/100 في اختبار Acid3 الاختبار، والتي تركز أساسا على دوم وجافا سكريبت والامتثال للمعايير

اختبار تقيمي لقياس مدي استفادتك من المقالة

عن teacher77

شاهد أيضاً

نموذج OSI

تعريف طبقات الـ ( OSI ) : هي عبارة عن وسيط يربط اجهزة مختلفة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *