الرئيسية / الفيديوهات / مستعرضات الانترنت

مستعرضات الانترنت

المتصفح أو المستعرض أو المبحر (Web browser)

هو تطبيق برمجي لاسترجاع المعلومات عبر الإنترنت وعرضها على المستخدم. كما يعرف أنه برمجية تطبيقية لاسترجاع مصادر المعلومات على الشبكة العالمية العنكبوتية. مصادر المعلومات يحددها معرف الموارد الموحد ومن الممكن أن تحتوي صفحة الوب على الفيديو والصور أو أي محتوى آخر. الروابط التشعبية الموجودة في المصادر تمكن المستخدم من التنقل بسهولة بين المصادر ذات الصلة.

المتصفح هو برنامج حاسوبي يتيح للمستخدم استعراض النصوص والصور والملفات وبعض المحتويات الأخرى المختلفة، وهذه المحتويات تكون في الغالب مخزنة في مزود إنترنت وتعرض على شكل صفحة في موقع على شبكة الإنترنت أو في شبكات محلية النصوص والصور في صفحات الموقع يمكن أن تحوي روابط لصفحات أخرى في نفس الموقع أو في مواقع أخرى. متصفح الإنترنت يتيح للمستخدم أن يصل إلى المعلومات الموجودة في المواقع بسهولة وسرعة عن طريق تتبع الروابط. على الرغم من أن المتصفحات تهدف في المقام الأول للوصول إلى الشبكة العالمية، إلا أنها أيضا يمكن أن تستخدم للوصول إلى المعلومات التي توفرها خدمة الإنترنت خادم الإنترنت في الشبكات الخاصة (private networks) أو الملفات في نظام الملفات (file systems).

متصفحات الإنترنت الرئيسية حاليا هي 

  1. إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer)
  2. موزيلا فيرفكس (Mozilla Firefox)
  3. جوجل كروم (Google Chrome)
  4. أبل سفاري(Apple Safari)
  5. أوبرا لنظام تشغيل ويندوز
  6. أبل سفاري (Apple Safari)
  7. موزيلا فيرفكس (Mozilla Firefox)
  8. أوبرا(Opera) لماكنتوش.

معظم المتصفحات الكبرى تحتوي على هذه العناصر

  • إلى الأمام إلى الخلف والعودة إلى الصفحة السابقة، وإلى الأمام مرة أخرى.
  • تحديث أو زر تحديث لتحديث الصفحة الحالية.
  • الضغط على زر التوقف لإلغاء تحميل الصفحة في بعض برامج التصفح زر التوقف مدمج مع اعادة تحميل الصفحة
  • زر الرئيسية للعودة إلى الصفحة الرئيسة.
  • شريط العنوان لإدخال معرف الموارد الموحد(URI) من الموارد المطلوبة وعرضها.
  • شريط البحث للبحث في محركات البحث.
  • وشريط لعرض التقدم الحاصل في تحميل الموارد، وأيضا إظهار مجموعة من الروابط عند مرور المؤشر عليها، والقدرة على تكبير الصفحة.
  • والمتصفحات الكبرى لديها إمكانية العثور على الميزات الإضافية للبحث داخل صفحة الإنترنت.

الخصوصية والأمان

إن معظم برامج التصفح تدعم أمان اتش تي ام ال (HTTP Secure) وتقدم وسائل سريعة وسهلة لمسح ذاكرة الإنترنت، وسجل المتصفح (cookies)، وتاريخ التصفح. وللمقارنة بين الثغرات الأمنية الحالية من المتصفحات، انظر مقارنة متصفحات الإنترنت.

مستويات الدعم

في وقت مبكر كانت متصفحات الإنترنت تعتمد على صيغة بسيطة للغاية من أتش تي أم أل (HTML) فقط. ولكن التطور السريع للمتصفحات على شبكة الإنترنت أدى إلى وضع تغيير معيار أتش تي أم أل (HTML)، مما يؤدي إلى مشاكل في التشغيل البيني. فمتصفحات الإنترنت الحديثة تدعم مجموعة من المعايير والأحكام (de facto) أتش تي أم أل واكس ام ال (XML) المختلفة، والتي ينبغي تقديمها على نفس الطريقة من قبل جميع المتصفحات.

اختبار تقيمي لقياس مدي استفادتك من المقالة

عن teacher77

شاهد أيضاً

مستعرض Google Chrome

جوجل كروم : (بالإنجليزية: Google Chrome) هو متصفح ويب احتكاري، من تطوير جوجل ويشتغل على أغلب أنظمة التشغيل، اعتمد بناؤه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *