الرئيسية / البروتوكولات / بروتوكول HTTP

بروتوكول HTTP

بروتوكول نقل النص الفائق أو بروتوكول نقل النص التشعبي HTTP وهي اختصار ل ( Hyper Text Transfer Protocol ) هو نظام نقل مواد الإنترنت عبر الشبكة العنكبوتية (الويب)، وهو الطريقة الرئيسة والأكثر انتشاراً لنقل البيانات في الويب (www).الهدف الأساسي من بنائه كان إيجاد طريقة لنشر واستقبال صفحات HTML.

وهو من الطبقة السابعة لنظام حزمة بروتوكولات الإنترنت وهي طبقة التطبيقات ويستخدم من قبل متصفحات الإنترنت والتي تسمى عميل المستخدم user-agent ويستخدم المدخل رقم 80 على الخادم غالبا بالتعاون مع الطبقة الرابعة وبالتحديد مع ميثاق (بروتوكول) ميثاق ضبط الإرسال للحصول على الصفحات المطلوبة وبعد ذلك تبدا مهمة ميثاق (بروتوكول) TCP لتولى المهمة من هنا والبدأ في عمله

وتعتبر الصفحة كأي وثيقة عادية نصية ولكنها تحتوى على بعض الإضافات الأخرى الفائقة مثل روابط لأماكن أو مواقع أو صفحات أخرى بالإضافة إلى بعض الإضافات الحديثة مثل الصور والوسائط المتعددة والتي يتم الحصول عليها في طلب منفصل آخر ولكنها تتواجد داخل تلك الصفحة بعد تحميلها.

نظام HTTP يعمل على نقل البيانات بطريقة يعبر عنها بأنها (غير متقيدة Stateless) مما يعني سرعة كبيرة في نقل صفحات المواقع من وإلى جهاز العميل، هذا يعني سرعة كبيرة في نقل مواقع الشبكة واستضافة عالية لكافة البيانات أو بمعنى آخر لا يهتم كثيراً بعملية فقد البيانات والحصول عليها أثناء الاتصال.

ببساطة يتميز هذا النظام بمعياريته السهلة التي تجعل من استضافة أي موقع أمرا سهلا وبسيطاً، وحسب ما توضح صفحات وصف هذا النظام في ملفات rfcs فإن استضافة هذا النظام على المسيرات Routers تجعل من عملية نقل صفحات المواقع أمراً سريعا جداً بحسب سرعة استضافة موقعك.

وحيث أن الاستضافة الخاصة بأي موقع لا بد أن تتعامل مع هذا النظام، فإن مواقع الويب جميعها تعمل على أساس بنية هذا النظام وطريقته بغض النظر عن جهة الاستضافة.

ويعمل الميثاق بنظام Client Server Response أي نظام الرد بين العميل والخادم، وبمعنى آخر تجرى العملية كالتالي :

  • يقوم المتصفح، والذي يفهم نظام الميثاق (البروتوكول) جيداً، بإرسال طلب إلى الخادم عبر ملف منتظراً نتيجة الطلب ويكون ذلك الطلب موجهاً غالباً للمنفذ رقم 80 على الخادم، وهو المنفذ الذي يقوم الخادم بتهيئته لاستقبال مثل هذه الطلبات.
  • يتلقى الخادم الطلب ويقوم بالرد عليه برسالة تتكون من عدة أجزاء (رأس نتيجة الطلب ثم نتيجة الطلب أو محتوياته المطلوبة) ويتم توجيه تلك الرسالة إلى جهاز العميل مرة أخرى على أي مخرج port فارغ في جهاز العميل وغالبا مايكون رقم المخرج أعلى من 1024 حيث أن الأرقام أسفل ذلك الرقم مخصصة لأغراض معروفة ومحدده

اختبار تقيمي لقياس مدي استفادتك من المقالة


عن teacher77

شاهد أيضاً

نموذج OSI

تعريف طبقات الـ ( OSI ) : هي عبارة عن وسيط يربط اجهزة مختلفة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *