الأربعاء , يناير 16 2019
الرئيسية / مقدمة في الشبكات / مفهوم الشبكات

مفهوم الشبكات

تعتبر شبكة الحاسوب القاعدة الأساسية للعمل الجماعي والتواصل داخل أي مؤسسة، وأكبر نموذج على الشبكات هي شبكة الإنترنت العملاقة التي هي عبارة عن مجموعة شبكات حاسوب متصلة مع بعضها البعض. وقد تكون شبكات الحاسوب عبارة عن شبكة داخلية تخص شركة أو مؤسسة ما، أو أن تكون شبكة عامة كشبكة الإنترنت مثلًا، ولكل نوع من الأنواع خصائصه ولكل مستخدم عبر الشبكة خصوصية معينة يعمل من خلالها على الشبكة، بحيث يتم منح الصلاحيات من قبل مدير الشبكة وذلك لضمان تواصل على الأسس الإدارية والتسلسل الإداري بالترتيب.

شبكة الحاسوب : هي ربط جهازين أو أكثر معا من اجل تبادل المعلومات ، سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصي أو حاسب مركزي “Main Frame” بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ أو الطرفيات “Terminals” والأجهزة الأخرى المتخصصة مثل الطابعات وقنوات الإدخال والإخراج .

بالأضافه إلى حزم البرامج المسئولة عن إدارة الأجهزة والعمليات التي تتم داخل الشبكة. وتقـوم شبكـه الحاسب على هذا الاساس بعملية التحويل “Transmission” للبيانات والمعلومات والرسائل بين تلك الحاسبات المتصلة بالشبكة أو اى شبكات أخرى متصلة بتلك الشبكة .

والمفهوم الأساسي للشبكة هو ربط أكثر من جهاز واحد ببعض بغرض مشاركة الموارد ( موارد حسابية computational ، تخزينية  storage، أو طرفيات  peripheralو التواصل communication تقليدياً ، كانت الأجهزة عبارة عن حواسيب تسمى hosts و راوترات، ووسيلة الاتصال هي الأسلاك.

أما الآن، فمن الممكن لأية آلة مع بعض الذكاء المدمج (معالج) ، أن يكون لها عنوان شبكة (مثل الطابعات مثلاً) ، وأن تتبادل الاتصال مع جميع الأنواع الأخرى من الأجهزة، من خلال وسائط من جميع الأنواع، سلكية أو لاسلكية.

والتركيب الفيزيائي للشبكة  physical topology، وأنواع وسائط الاتصال communication media، تقع في دائرة اهتمام مصممي وفنيي الشبكات. ما يقلق مديري الشبكات ، والمبرمجين (بما فيهم الهاكرز) أكثر من ذلك، هو الجانب الآخر من الشبكات: جانب البرمجيات.

عن teacher77

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *